الثقافة و المعرفة
أخي الكريم أنت لست مسجل في المنتدى ندعوك للتسجيل و بدء المشاركة فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثقافة و المعرفة
أخي الكريم أنت لست مسجل في المنتدى ندعوك للتسجيل و بدء المشاركة فيه
الثقافة و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» العشر الأواخر من رمضان
تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 2:27 pm من طرف Admin

» الزكاة و فضلها
تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 2:25 pm من طرف Admin

» يوم عرفة المبارك
تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 2:15 pm من طرف Admin

» شهر رمضان الكريم
تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 2:13 pm من طرف Admin

» التشبيه و انواعه
تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 2:04 pm من طرف Admin

» حوليات البكالوريا
تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Emptyالأربعاء مايو 06, 2015 1:09 pm من طرف Admin

» الدعاء يوم عرفة
تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Emptyالخميس أكتوبر 02, 2014 12:44 pm من طرف Admin

» كيف نتعلم الاعراب
تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Emptyالخميس أكتوبر 02, 2014 12:13 pm من طرف Admin

» تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا،
تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Emptyالسبت سبتمبر 20, 2014 4:13 pm من طرف Admin

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Vote_rcapتدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Voting_barتدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Vote_lcap 
fouad
تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Vote_rcapتدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Voting_barتدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Vote_lcap 

تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الإثنين أبريل 22, 2024 6:40 pm
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا،

اذهب الى الأسفل

تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، Empty تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا،

مُساهمة من طرف Admin السبت سبتمبر 20, 2014 4:13 pm

تدريبات استعدادا لامتحان البكالوريا، فلا تبخلو اعلينا بدعائكم.
التمرين الأول
Place your ad here
Loading...
Ads by Plus-HD-9.4 Ad Optionsعشرون تمرینا محلولا في مادة العلوم الاسلامیة للسنة الثالثة ثانوي 
ٍض فِ
عْ
َ
ا َعلى بـ
عْ َضهَ
َ
بـ
َف ِّضلُ
وَُن
دٍ
احِ
اء وَ
ِمَ
ُسَْقى ب
ي
انٍ
ْوَ
ِصنـ
ُ
ْر
غَيـ
ا ٌن وَ
ْوَ
ِصنـ
ِخيلٌ
َ
ن
زَرْعٌ وَ
ا ٍب وَ
َ
أَ ْعن
نَّاٌ ت ِّمنْ
اٌ ت وَ جَ
ا ِورَ
َجَ
طَعٌ ُّمت
ِض قِ
ي الأَرْ
فِ
قال االله تعالى : ((وَ
لوَن)).[الرعد/ 4]، اقرأ الآية ثم أجب عما يلي:
عْ ُقِ
َ
يـ
مٍ
َقوْ
ِّ
ا ٍت ل
َ
َك َلآي
ِ
يَذل
ِ َّن فِ
الأُُك ِل إ
- 1 استخدم القرآن و سائلكثيرة لتثبيت العقيدة في النفس البشرية اذكر و سيلتين و أشرحهما؟
- 2 بين وجه الإعجاز في خلق االله معتمدا على نص الآية.
- 3 استخرج من النص ثلاث فوائد؟
الحـ ـ ـ ـ ـل- 1 استخدم القرآن وسائلكثيرة لتثبيت العقيدة في النفس البشرية منها :
-أـ إثارة العقل ليتفكر في خلق االله، ليدرك أن لهذا الكون خالقا، و أنه لا يمكن أن يكون له شريك في
الخلق و لا الرزق و لا في تدبير الأمور.
-ب ـ التذكير الدائم بقدرة االله التي لا تحد، و عظمته و جلاله حتى يخشع القلب و يستسلم الله رب
العالمين، ويقف على دلائل قدرة االله الدالة علة وجوده ووحدانيته.
- 2 وجه الإعجاز في خلق االله من خلال نص الآية : أن ثمار الأرض تختلف في شكلها وملمسها و
خاصة مذاقها، مع أنها تسقى من ماء واحد، و معلوم أن الشيء الواحد لا ينتج متضادين، فلولا أن
هناك قدرة إلهية تدخلت في هذا الصنع لما و جدنا هذا الاختلاف في الأكل.
- 3 ثلاث فوائد من النص :
أ ـ الحث على التدبر في آيات االله الكونية.
ب ـ إنعام االله على عباده بمختلف النعم.
ج ـ الحث على استعمال العقل.
التمرين الثاني:
أَحَ ٌد
َ
اء
َفٍر أَوْ جَ
لَى سَ
رْ َضى أَوْ عَ
َ
م
ُمْ
ت
ْن ُكنْ
ِ
إ
ِسلُوا وَ
َ
َغْت
تَّى تـ
ي ٍل حَ
بِ
ِري سَ
ِ
اب
َِّلا عَ
ا إ
ً
ب
ُ
ن
َ ُقولُوَن وَلاَ جُ
ا تـ
َ
وا م
لَمُ
َعْ
تَّى تـ
ُمْ سُ َكارَى حَ
ْت
أَنـ
وا ال َّصلاََة وَ
ُ
ب
َ
َ ْقر
ُوا لاَ تـ
ن
َ
ام
َ
ء
ينَ
َّذِ
ا ال
اأَيُّـهَ
َ
ي
ا النساء : 43
هَ َكا َن عَُفčوا غَُفورً
ِ َّن اللَّ
إ
ي ُكمْ
ْدِ
أَي
وَ
ُكمْ
وهِ
وُجُ
ِ
وا ب
ا فَامْسَحُ
ً
ي ًدا طَيِّب
َصعِ
وا
َّممُ
َ
ي
َ
فَـتـ
ً
اء
َ
ِج ُدوا م
َ
ت
فَـلَمْ
َ
اء
النِّسَ
ُمُ
ت
َسْ
ِ ِط أَوْ لاَم
ائ
الْغَ
نَ
مِ
نْ ُكمْ
مِ
1 – بين من خلال الآية مظاهر الصحة الجسمية؟
2 ـ استخرج من الآية أربع فوائد؟
الحـ ـل1
ـ مظاهر الصحة الجسمية من خلال الآية:
أ ـ التنفير من الخمر لضرره على الصحة الجسمية والعقلية.
ب ـ الأمر بطهارة البدن.
ج ـ التخفيف من بعض الواجبات في حالات استثنائية: من خلال تشريع التيمم في حالة العجز عن استعمال الماء أو عدم وجوده.
2 ـ أربع فوائد من الآية:
أ ـ النهي عن الصلاة على الجنب حتى يغتسل أو يتيمم لعذر.
ب ـ وجوب الغسل على الجنب.
ج ـ مشروعية التيمم للعاجز عن استعمال الماء أو لفاقده.
د ـ الإسلام دين يسر.عشرون تمرینا محلولا في مادة العلوم الاسلامیة للسنة الثالثة ثانوي - منتدیات التعلیم نت 20/9/2014
http://www.ta3lime.com/showthread.php?t=22857 3/15
التمرين الثالث)
وَن الروم : 21
ُ
َ َف َّكر
تـ
َ
يـ
مٍ
َقوْ
ِّ
ا ٍت ل
َ
َك لآَي
ِ
ي َذل
ِ َّن فِ
ةً إ
رَحْمَ
َّدًة وَ
َ ُكم َّموَ
ن
ْ
يـ
َ
بـ
عَلَ
ا وَجَ
ْهَ
ِلَيـ
ُوا إ
ُكن
َسْ
ِّت
اجاً ل
أَزْوَ
ُف ِس ُكمْ
أَن
َق لَ ُكم ِّمنْ
أَ ْن َخلَ
هِ
ِ
ات
َ
آي
نْ
مِ
وَ
َقا ِب المائدة : 2
ُد الْعِ
ي
ِ َّن اللّهَ َشدِ
ُقواْ اللّهَ إ
اتَّـ
وَ
انِ
الْعُ ْدوَ
ِم وَ
لَى ا ِلإثْ
ُواْ عَ
ن
اوَ
َعَ
التَّـْقوَى وَلاَ تـ
ِّر وَ
لَى الْب
ُواْ عَ
ن
اوَ
َعَ
تـ
) وَ
لُوَن
َعْمَ
ا تـ
ِمَ
يرٌ ب
ِ َّن اللّهَ َخبِ
ُقواْ اللّهَ إ
اتَّـ
لتَّـْقوَى وَ
ِ
َ ُب ل
أَقْـر
لُواْ هُوَ
ْعدِ
لُواْ ا
َعْدِ
لَى أَلاَّ تـ
عَ
مٍ
آ ُن قَـوْ
َ
َشن
نَّ ُكمْ
َ
َ ْجِرم
ِط وَلاَ ي
الْقِسْ
ِ
ُشهَ َداء ب
لّهِ
ِ
ل
ينَ
َّوامِ
ُواْ قَـ
ُواْ ُكون
ن
َ
آم
ينَ
َّذِ
ا ال
ا أَيُّـهَ
َ
) ي
المائدة
ـ استخرج من الآيات السابقة القيم التي تناولتها، وصنفها في مجالها، واذكر أهميتها في حياة الفرد والمجتمع.
الحـ ـ ـ ـ ـل
أ ـ القيم التي تناولتها الآيات:
1ـ المودة والرحمة..............مجال تصنيفها : القيم الأسرية
أهميتها: ـ تحقيق الإستقرار الأسري
ـ الحد من الطلاق والتفكك الأسري
ـ تحقيق الألفة وحسن المعاشرة.
2 ـ التعاون: .................مجال تصنيفه: القيم الإجتماعية
ـ أهميته: ـ نشر الخير بين الناس.
ـ تحقيق الوحدة والقوة بين المسلمين.
ـ تحقيق المحبة والأخوة بين المسلمين.
ـ مساعدة المحتاجين.
3 ـ العدل: .................مجال تصنيفه: القيم السياسية
ـ أهميته: ـ إعطاء الحقوق إلى أصحابها.
ـ القضاء على الفوارق الاجتماعية.
ـ يولد الثقة بين الحاكم والمحكوم.
ـ نشر الأمان واستقرار المجتمع.
ـ العدل أساس الملك.
التمرين الرابع:
التوبة : 119
ينَ
قِ
ال َّصادِ
َعَ
ُواْ م
ُكون
ُقواْ اللّهَ وَ
ُواْ اتَّـ
ن
َ
آم
ينَ
َّذِ
ا ال
ا أَيُّـهَ
َ
) ي
البقرة : 155
ِرينَ
ِ
ِّشِر ال َّصاب
َ
ب
ِت وَ
ا
َ
ر
الثَّمَ
ُف ِس وَ
الأن
ِل وَ
ا
وَ
َ
الأَم
َْق ٍص ِّمنَ
نـ
وِع وَ
الْجُ
َخو ْف وَ
الْ
ِّمنَ
ءٍ
َشيْ
ِ
ب
نَّ ُكمْ
لُوَ
ْ
بـ
َ
لَن
) وَ
فصلت : 34
يمٌ
ٌّي حَمِ
ِ
ل
ةٌ َكأَنَّهُ وَ
َهُ عَ َداوَ
ن
ْ
يـ
َ
بـ
َ َك وَ
ن
ْ
يـ
َ
َّذِي بـ
َذا ال
فَإِ
نُ
أَحْسَ
يَ
ي هِ
َّتِ
ال
ِ
ب
َةُ ادْفَعْ
َّسيِّئ
َةُ وَلاَ ال
ن
ِوي الْحَسَ
َ
ت
َسْ
) وَلاَ ت
ـ استخرج من النصوص السابقة القيم التي تناولتها، وصنفها ضمن القيم، وبين أهميتها في حياة الفرد والمجتمع.
الحـ ـ ـ ـ ـل
القيم التي تناولتها النصوص السابقة:
الصدق، الصبر، العفو، وهي من القيم الفردية.عشرون تمرینا محلولا في مادة العلوم الاسلامیة للسنة الثالثة ثانوي - منتدیات التعلیم نت 20/9/2014
http://www.ta3lime.com/showthread.php?t=22857 4/15
ـ أهميتها في حياة الفرد والمجتمع:
1 ـ الصدق: ـ الصدق يهدي إلى البر
ـ تحقيق المحبة والثقة بين الناس.
ـ يرفع من منزلة الانسان.
2 ـ الصبر: ـ تحقيق الاستقرار النفسي
ـ نيل الثواب ودرجة الصابرين
ـ الرضا بقضاء االله
3 ـ العفو: ـ القضاء على العداوة بين الناس
ـ الحد من ظاهرة الثأر
ـ زرع المحبة في النفوس
ـ الارتقاء بالنفس إلى الأخلاق السامية
التمرين الخامس:
ٍج َك ِريٍم ( لقمان
ن ُك ِّل زَوْ
ا مِ
يهَ
ا فِ
َ
ن
ْ
تـ
َ
فَأَنب
ً
اء
َ
م
اءِ
َّسمَ
ال
نَ
ا مِ
َ
أَنزَلْن
وَ
ن ُك ِّل دَابَّةٍ
ا مِ
يهَ
َّث فِ
َ
ب
وَ
ُكمْ
ِ
ي َد ب
َمِ
أَن ت
يَ
اسِ
وَ
ِض رَ
ي الاْرْ
َقى فِ
أَلْ
ا وَ
َهَ
نـ
وْ
َ
َر
تـ
دٍ
ِر عَمَ
ْ
ي
غَ
ِ
ِت ب
ا
اوَ
َّسمَ
َق ال
َخلَ
10:
وَن النحل: 78
ُ
َ ْش ُكر
ت
ُكمْ
لَّ
َدَة لَعَ
الأَفْئِ
وَ
ْ َصارَ
الأَب
وَ
َّسمْعَ
الْ
لَ ُكمُ
عَلَ
ئاً وَجَ
ْ
وَن َشي
لَمُ
َعْ
ُكمْ لاَ تـ
ِ
ات
أَُّمهَ
ُطُونِ
ُكم ِّمن ب
َجَ
اللّهُ أَ ْخر
) وَ
1 ـ استخرج من الآيتين ثلاث وسائل لتثبيت العقيدة في النفس البشرية واشرحها.
2 ـ استخرج من الآيتين ثلاث فوائد.
الحـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـل
1 ـ ثلاث وسائل لتثبيت العقيدة في النفس البشرية:
أ ـ إثارة العقل: ليتفكر في خلق االله، ليدرك أن لهذا الكون خالقا، و أنه لا يمكن أن يكون له شريك في
الخلق و لا الرزق و لا في تدبير الأمور.
ب ـ التذكير بقدرة االله: وذلك حتى يخشع القلب و يستسلم الله رب العالمين، ويقف على دلائل قدرة االله الدالة علة وجوده ووحدانيته.
ج ـ إثارة الوجدان: ليثير انفعال الإنسان وأحاسيسه فتتيقظ فطرته ويتفطن لحقيقة الألوهية .
2 ـ ثلاث فوائد من الآيتين:
أ ـ تنوع دلائل قدرة االله في الكون.
ب ـ الحث على تدبر آيات االله الكونية.
ج ـ شكر االله على نعمه
التمرين السادس:عشرون تمرینا محلولا في مادة العلوم الاسلامیة للسنة الثالثة ثانوي - منتدیات التعلیم نت 20/9/2014
http://www.ta3lime.com/showthread.php?t=22857 5/15
ِن النَّا ِس
عَ
ينَ
افِ
الْعَ
َظ وَ
ْ
ي
الْغَ
ينَ
مِ
الْ َكاظِ
ال َّضَّراء وَ
َّسَّراء وَ
ي ال
ُقوَن فِ
نفِ
ُ
ي
ينَ
َّذِ
، ال
ينَ
تَّقِ
ْلمُ
ِ
َّد ْت ل
الأَرْ ُض أُعِ
ُت وَ
ا
اوَ
َّسمَ
ا ال
عَرْ ُضهَ
نَّةٍ
وَجَ
ِّمن َّربِّ ُكمْ
ةٍ
َ
ر
غْفِ
َ
ِلَى م
اِرعُواْ إ
) وَسَ
( آل عمران : 134 -133
ينَ
ِح ُّب الْمُ ْح ِسنِ
ُ
اللّهُ ي
وَ
1 ـ استخرج من الآية القيم التي اشتملت عليها.
2 ـ في الآية وسيلة من وسائل تثبيت العقيدة في النفس، اذكرها، وبين أهميتها.
الحـ ـ ـل
1 ـ القيم التي اشتملت عليها الآية هي:
أ ـ التكافل الاجتماعي، وذلك من خلال الحث على الإنفاق
ب ـ الصبر، وذلك من خلال الحث علىكظم الغيض.
ج ـ العفو، وذلك من خلال مدح العافين عن الناس .
د ـ الإحسان، فاالله تعالى يحب المحسنين.
2 ـ في الآية وسيلة من وسائل تثبيت العقيدة في النفس، هي: رسم الصور المحببة للمؤمنين.
ـ أهميتها: ـ تحبيب الناس في الإيمان.
ـ تثبيت المؤمنين المتصفين بها
التمرين السابع
َ ُدوَن ( البقرة : 170
ت
هْ
َ
ئاً وَلاَ يـ
ْ
لُوَن َشي
قِ
عْ
َ
اُؤهُمْ لاَ يـ
َ
َكا َن آب
لَوْ
ا أَوَ
َ
اءن
َ
آب
هِ
ْ
لَي
ا عَ
َ
ن
ْ
َفيـ
ا أَلْ
َ
م
تَّبِعُ
َ
نـ
َلْ
قَالُواْ ب
َل اللّهُ
ا أَنزَ
َ
عُوا م
اتَّبِ
لَهُمُ
يلَ
َذا قِ
ِ
إ
) وَ
ا ( محمد : 24 .
َفالُهَ
لَى قُـلُو ٍب أَقْـ
َن أَمْ عَ
ا
َ
ء
ُقرْ
وَن الْ
ُ
َ َدبَّـر
ت
َ
) أَفَلاَ يـ
1 ـكيف تستدل على حث القرآن الكريم على استعمال العقل بعد تلاوتك للآيتين؟
2 ـ بين مجال وحدود استعمال العقل.
3 ـ استخرج من الآيتين ثلاث فوائد
الحـ ـ ـل 1
ـ دلّت الآيتان على حث القرآن الكريم على استعمال العقل من خلال مايلي:
أ ـ ذم التقليد والجمود على عادات الآباء والأجداد دون التفكير في مساوئها وعواقبها.
ب ـ الحث على تدبر القرآن الكريم، وفتح القلوب أمام معانيه وأسراره.
3 ـ -إن العقل له مجال يجوز له أن يتدخل فيه، و هي المسائل التجريبية، و الأدلة النظرية، أما
المسائل الغيبية التي تخرج عن نطاقه فلا يجوز له أن يتدخل فيها مثل التفكر في ذات االله تعالى، بل يجب أن يسلم حقيقةأمرها إلى علم االله.
و السبب واضح وهو أن مثل هذه المجالات الأخيرة لا تخضع لمنطق العقل، و إذا خاض فيها العقل،
فإنه سيزل و يضل.
ثلاث فوائد
1 ـ الدعوة إلى استعمال العقل
2 ـ ذم التقليد الأعمى للآباء والأجداد
3 ـ الحث على تدبر القرآن الكريمعشرون تمرینا محلولا في مادة العلوم الاسلامیة للسنة الثالثة ثانوي - منتدیات التعلیم نت 20/9/2014
http://www.ta3lime.com/showthread.php?t=22857 6/15
التمرين الثامن
ن ِب
الجَ
ِ
ِب ب
ال َّصاحِ
ِب وَ
ُ
ن
اِر الْجُ
الْجَ
َى وَ
ب
ُقرْ
اِر ذِي الْ
الْجَ
ي ِن وَ
اكِ
الْمَسَ
َى وَ
ام
َ
ت
َ
الْي
َى وَ
ب
ُقرْ
ِذِي الْ
ب
اناً وَ
ِحْسَ
ِن إ
ْ
َدي
ِ
ال
الْوَ
ِ
ب
ئاً وَ
ْ
َشي
هِ
ِ
ُ ْشِرُكواْ ب
ُ ُدواْ اللّهَ وَلاَ ت
ْعب
ا
قال االله تعالى: (( وَ
ً )) النساء 36
ُخورا
الاً فَ
َ
ُ ْخت
َن َكا َن م
ِح ُّب م
ُ
ِ َّن اللّهَ لاَ ي
إ
ُ ُكمْ
ان
ْمَ
لَ َك ْت أَي
َ
ا م
َ
م
ي ِل وَ
َّسبِ
ِن ال
ْ
اب
وَ
1. أرشدت الآية إلى مجموعة من القيم: استخرج ثلاثة منها وصنفها.
2. استخرج من الحديث ثلاث فوائد.
الحـ ـ ـ ـ ـ ـ ـل
1 ـ ثلاث قيم من الآية
أ ـ الإحسان إلى الجار...اجتماعية
ب ـ طاعة الوالدين، الإحسان إليهما...أسرية
ّصديق .........اجتماعية
ج ـ إحسان معاملة ال
2 ـ ثلاث فوائد
أ ـ وجوب عبادة االله وحده، وتحريم الشرك باالله.
ب ـ وجوب الإحسان إلى الناس وخاصة الوالدين.
ج ـ ذم الكبر والتفاخر
التمرين التاسع
وَن ( العنكبوت : 4
مُ
ِ
ال
ِلاَّ الْعَ
ا إ
لُهَ
قِ
عْ
َ
ا يـ
َ
م
لنَّا ِس وَ
ِ
ا ل
هَ
ُ
َ ْضِربـ
ا ُل ن
َ
ث
مْ
ْل َك الأَْ
ِ
ت
) وَ
1 ـكيف تستدل على حث القرآن الكريم على استعمال العقل من خلال الآية السابقة.
2 ـ استخرج من الآية ثلاث فوائد
الحـ ـل
1 ـ دلت الآية على استعمال العقل من خلال ربط الحالة الإيمانية بالحالة الفكرية،فالعالمون باالله وشرائعه وأسراركلامه وما تهدي إليه آياته هم الذين
يدركون مغزى الأمثال وما تهدف إليه.
2 ـ ثلاث فوائد
أ ـ استحسان ضرب الأمثال لتقريب المعاني للأفهام.
ب ـ فضل العلماء على غيرهم
ج ـ الحث على استعمال العقل
التمرين العاشرعشرون تمرینا محلولا في مادة العلوم الاسلامیة للسنة الثالثة ثانوي - منتدیات التعلیم نت 20/9/2014
http://www.ta3lime.com/showthread.php?t=22857 7/15
ا ِب(269)}
َ
ِلا أُولُو الأَلْب
إ
ُ
َّذَّكر
َ
ا ي
َ
م
ً وَ
يرا
ً َكثِ
ْرا
َخي
يَ
ِ
َق ْد أُوت
ةَ فَـ
ِح ْكمَ
ُْؤ َت الْ
يـ
َنْ
م
وَ
ُ
َ َشاء
ي
َنْ
ةَ م
ِح ْكمَ
ي الْ
ِ
ُْؤت
يـ
1 ـ بين وجه دلالة الآية على استعمال العقل.
2 ـ استخرج فائدتين من الآية
الحـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـل
1 ـ دلت الآية عل استعمال العقل من خلال بيان فضل االله على عباده بالحكمة وهي العلم والمعرفة وإصابة الحق الذي يبعد الإنسان عن الطيش والضلال
وسوء الفهم والتقدير، وكذلك بيان فضيلة العقل من خلال مدح أولي الألباب الذين يتذكرون آيات االله ولا يغفلون عنها.
2 ـ ثلاث من الآية
أ ـ فضل العلم على المال.
ب ـ ما في الإنسان من العلم والرشد فهو فضل من االله
ج ـ الحث على استعمال العقل.
التمرين الحادي عشر
ُ ُصوَن(66)
َ ْخر
ِلاَّ ي
إ
ْن هُمْ
ِ
إ
َّن وَ
ِلاَّ الظَّ
عُوَن إ
تَّبِ
َ
ِن يـ
َكاء إ
َ
ُشر
اللّهِ
ن دُونِ
َ ْدعُوَن مِ
ي
ينَ
َّذِ
ال
تَّبِعُ
َ
ا يـ
َ
م
ِض وَ
ي الأَرْ
َن فِ
م
ات وَ
اوَ
َّسمَ
ي ال
َن فِ
م
لّهِ
ِ
ِ َّن ل
أَلا إ
1 ـ بين وجه دلالة الآية على استعمال العقل
2 ـ استخرج من الآية ثلاث فوائد
الحـ ـ ـ ـل
1 ـ دلت الآية على استعمال العقل من خلال استقباح عمل المشركين في اتباعهم للظن، وبناء عقيدتهم في االله على مجرد الأوهام، وتركهم للحقائق القائمة
على الحجة والبرهان.
2 ـ ثلاث فوائد من الآية
أ ـ االله تعالى مالككل شيء، ولا مالك لشيء سواه.
ب ـ االله تعالى وحده لا شريك له.
ج ـ ذم إتباع الظن و الأوهام
التمرين الثاني عشر :
ةُ
َ
ام
إلاَّ أسَ
لَيهِ
ِر ُئ عَ
َ
َ ْجت
ي
َنْ
م
ا: وَ
َقالُوْ
ِالله ؟ فَـ
وَل ا
ا رَسُ
يهَ
فِ
ُ َكلَّمُ
ي
َنْ
م
َقالُوا: وَ
قَ ْت ، فَـ
َ
ر
التِّي سَ
يَّةِ
الْمَ ْخزُومِ
أَةِ
رْ
َشأْ ُن الْمَ
هُمْ
ْ ًشاً أَهَمَ
ي
َ
قُـر
ّنَّ
ا : ) أَ
ْهَ
نـ
االلهُ عَ
ِضيَ
َشةَ رَ
ِ
ائ
عَ
عَنْ
لَ ُكمْ
ْ
قَـبـ
ْنَ
ي
َك الذِ
لَ
ا أَهْ
ِنَّمَ
ُ َّم قَا َل: إ
ُ َّم قَامَ ث
له ؟ ث
ِ
ال
نْ حُ ُدودِ
ٍّد مِ
ي حَ
فِ
َ ْشَفعُ
ِالله صلى االله عليه وسلم : أت
وُل ا
َقا َل رَسُ
ةُ، فَـ
َ
ام
هُ أُسَ
ِالله ؟ فَ َكلَمَ
وُل ا
ّب رَسُ
حِ
زَيدٍ
بنُعشرون تمرینا محلولا في مادة العلوم الاسلامیة للسنة الثالثة ثانوي - منتدیات التعلیم نت 20/9/2014
http://www.ta3lime.com/showthread.php?t=22857 8/15
ا( متفق عليه
ََدهَ
قَ ْت لََقطَعْ ُت ي
َ
ر
سَ
دٍ
ُحَمَ
نْ ُت م
ِ
ةَ ب
مَ
أَ َّن فاطِ
ِالله لَوْ
ا
ُمَ
أي
َّد. وَ
الْحَ
هِ
ْ
لَي
ا عَ
وْ
ُ
ي ُف أَقَام
الْ َّضعِ
يهُمُ
َق فِ
َ
ر
َذا سَ
ِ
إ
، وَ
ُكوهُ
َ
َر
ُف تـ
الْ َّشِري
ْهُمُ
يـ
َق فِ
َ
ر
َذا سَ
ِ
ا إ
ُوْ
َكانـ
أَنَّـهُمْ
.واللفظ لمسلم
- 1 عرف الحد شرعا، واذكر الفرق بينه وبين التعزير.
2 ـ السرقة من الجرائم التي حاربها الإسلام، بين وجه الإجرام فيها، وما هي أساليب محاربة الجريمة في الإسلام؟
- 3كيف و لماذا ربط الرسول صلى االله عليه و سلم بين عدم المساواة في تطبيق القانون و انهيار
الحضارات و المجتمعات ؟
الحـ ـ ـ ـ ـ ـل :
1 ـ أ تعريف الحد شرعا: هو عقوبة مقدرة تجب حقا الله تعالى .
الفرق بين الحد والتعزير: ـ الحد عقوبة مقدرة شرعا، وأما التعزير فهو عقوبة غير مقدرة شرعا وإنما ترك تقديرها للقاضي.
ـ الحد لا يجوز العفو عنه أو إسقاطه إذا وصل إلى الحاكم، بينما يجوز ذلك في التعزير.
ب ـ بيان وجه الإجرام في السرقة: هو الاعتداء على أموال الناس، وسلب لأمن المجتمع.
2 ـ أساليب محاربة الجريمة في الاسلام:
أ ـ الوقاية: وذلك من خلال أمرين، هما: ـ تقوية الايمان في النفس فهو عاصم من الوقوع في الانحراف.
ـ الترغيب في الطاعات والعبادات لما لها أثر في الابتعاد عن الجرائم.
ـ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.
ب ـ العلاج: - تطبيق الحدود لردعكل من تسول له نفسه ارتكاب الجريمة.
ـ منع الشفاعة في إقامة الحدود و العقوبات
3 ـ ربط الرسول صلى االله عليه وسلم بين عدم المساواة في تطبيق القانون و انهيار الحضارات و
المجتمعات، لأن الظلم مؤذن بخراب العمران، و ما انتشر الظلم في قوم إلا وعمتهم الفوضى و أهلكتهم
الثورات، و انتشر فيهم القتل و الهرج والمرج.
التمرين الثالث عشر
، أَوْ
هِ
ِ
ب
َ َفعُ
تـ
نْ
ُ
ْلٍم يـ
، أَوْ عِ
ةٍ
َ
اِري
جَ
َصَدقَةٍ
ٍث :
َلاَ
ث
نْ
لُهُ إلاّ مِ
عَمَ
َْقطَعَ
أَدَمَ انـ
ا َت ابنُ
َ
وَل اللّهِ صلى االله عليه وسلم قَا َل: إ َذا م
ّن رَسُ
َة رضي االله عنه أَ
َ
ْر
يـ
َ
ِي هُر
أَب
عَنْ
متفق عليه.
َ ْدعُو لَهُ
ٍح ي
ِ
َصال
لَدٍ
وَ
- 1كيف يمكن استخلاص الوقف من نص الحديث؟
- 2 أشار النص النبوي إلى فضل العلم و مكانتهكيف ذلك؟
- 3 أشار نص الحديث إلى المنهج النبوي في تربية الأبناء و ضح ذلك؟عشرون تمرینا محلولا في مادة العلوم الاسلامیة للسنة الثالثة ثانوي - منتدیات التعلیم نت 20/9/2014
http://www.ta3lime.com/showthread.php?t=22857 9/15
4 ـ بين المردود الاقتصادي للوقف.
الحـ ـ ـ ـ ـ ـ ـل
- 1 يمكن استخلاص الوقف من نص الحديث : من خلال قوله صلى االله عليه وسلم (صدقة جارية)
لأن خير الوقف مستمر، و ما دام الخير مستمر فإن الأجركذالك يكون مستمرا.
- 2 أشار النص النبوي إلى فضل العلم من خلال جعل الأجر عن نشره مستمرا بعد و فاة صاحبه، و
استمرا الأجر دليل على عظم المكانة و الفضل.
- 3 أشار نص الحديث إلى المنهج النبوي في تربية الأبناء : و هو التنشئة على الصلاح، و الاتصال
باالله تعالى بالدعاء و غيره. فالولد الصالح يعترف بفضل و الديه عليه، و لا ينساهما بعد و فاتهما،
فيجتهد في الدعاء لهما بالخير و الفلاح يوم القيامة.
4 ـ المردود الاقتصادي للوقف:
أ ـ يساهم في التنمية الاقتصادية والعلمية والاجتماعية.
ب ـ التخفيف من أعباء الدولة في النفقات.
ج ـ توفير موارد مالية دائمة.
د ـ يساهم في المشاريع الخيريةكبناء المساجد وإفطار الصائمين وإعانات الزواج ، وكفالة الأيتام ، وعلاج المرضى ، وطباعة الكتب الإسلامية وترجمتها
لغيرا لمسلمين وغير ذلك من مجالات البر والإحسان .
التمرين الرابع عشر
ما هي فائدة المصلحة المرسلة من الناحية التشريعية
الحل
المصلحة المرسلة لهه فائدة تشريعية مهمة، و هي معرفة أحكام ما استجد من قضايا لم ينص عليها الشرع في القرآن
و السنة لا بالإعتبار ولا بالإلغاء، و منه فالمصلحة المرسلة أبرز دليل على صلاحية الشريعة لكل زمان و مكان، ومسايرتها للحوادث.
التمرين الخامس عشر
ينَ
َّذِ
ال
وَن، وَ
ُ
ر
يغفِ
وا هُمْ
ُ
اَ غ ِضب
َ
ِذا م
َ
إ
احِش وَ
اْلَفوَ
ِم وَ
اْلإِثْ
َ
ر
ِ
ائ
َ
وَن َكب
ُ
ب
تنِ
َجَْ
ي
ينَ
َّذِ
ال
2/ قال االله تعالى : ((وَعشرون تمرینا محلولا في مادة العلوم الاسلامیة للسنة الثالثة ثانوي - منتدیات التعلیم نت 20/9/2014
http://www.ta3lime.com/showthread.php?t=22857 10/15
هُمْ
غيُ
َ
اْلب
هُمُ
َ
َصابـ
ِذا أَ
َ
إ
ينَ
َّذِ
ال
قوَن، وَ
نُفِ
ُ
ي
زَْقَناهُمْ
َّما رَ
مِ
وَ
نهُمْ
َْ
ي
َ
ُ شورَى بـ
هُمْ
ُ
أَمْر
وا ال ََّصلاَة وَ
ُ
أَقام
وَ
بِِّهمْ
َ
ر
ِ
وا ل
ُ
اب
تجَ
اسَْ
وَن)) [الشورى/ 37
ُ
ِصر
َ
نت
َ
ي
ذكر االله تعالى في هذه الآيات عدة قيم، استخرج ثلاث منها ؟
الحـ ـ ـ ـل :القيم الواردة في النص القرآني هي:
القيم الفردية : العفو من خلال المسامحة عند الغضب.
القيم الاجتماعية : التكافل الاجتماعي من خلال الحث على الانفاق.
القيم السياسية : الشورى.
التمرين السادس عشر1/
ما هي الغاية من الرسالات السماوية؟
2/ ما هي علاقة الإسلام بالديانات السماوية؟
3/ ما هي أهم عقائد المسيحيين؟
الحـ ـ ـل1/
إن الغاية من الرسالات السماوية جميعا : هو الدعوة إلى عبادة االله وحده ،و ترشيد و توجيه الاستخلاف الإنساني في الأرض بما يصل بالإنسانية إلى إقامة
عالم متوازن يكون موقف الإنسان فيه عقيدة و فكرا وسلوكا
متسقا مع حركة الكون و الحياة و غير متصادم مع الناس و الأحياء.
2/ علاقة الإسلام بالديانات السماوية هي علاقة تكامل و تصحيح، و إن ما جاء به الإسلام لم يكن
ا للانحرافات التي أدخلت على مر القرون للرسالات التي سبقته وكيف أن
ًدا بقدر ماكان تصحيحً
جدي
الإسلامكان مجددًا بالدرجة الأولى لما أوحاه االله على أول الأنبياء.
3/ أهم عقائد النصارى :
- عقيدة التثليث : أي أن الإله ثلاثة : االله، الابن، الروح القدس.
- عقيدة الخطيئة والفداء.
- محاسبة المسيح للناس : أي أن الأب أعطى سلطان الحساب للابن.
- غفران الذنوب : و هي ما يتم في الكنيسة من الاعتراف و الإقرار، أمام القسيس الذي يملك وحده
قبول التوبة و محو السيئة.
التمرين السابع عشرعشرون تمرینا محلولا في مادة العلوم الاسلامیة للسنة الثالثة ثانوي - منتدیات التعلیم نت 20/9/2014
http://www.ta3lime.com/showthread.php?t=22857 11/15
–كيف ينظر الإسلام إلى العمل؟
2 – ما هي حقوق العمال الأساسية؟
- 3 ما هي أهم واجبات العامل في الإسلام؟
الحـ ـ ـل-1
ينظر الإسلام إلى العمل نظرة احترام وتمجيد، فيمجد العمل و يرفع قيمته و يربطكرامة الإنسان
به، بل إنه يجعله فريضة من فرائضه التي يثاب عليها.
2 – الحقوق الأساسية للعمال هي :
الحق في الأجر. و الحق في الحصول على حقوقه التي اشترطها صاحب العمل. و الحق في عدم
الإرهاق إرهاقًا يضر بصحته. و الحق في الاستمرار في عمله إذا نقصت مقدرته على الإنتاج. والحق
في أداء ما افترضه االله عليه. والحق في الشكوى و التقاضي. و الحق في المحافظة علىكرامته.
و الحق في الضمان. و الحق في الترقية.
-3 أهم واجبات العامل :
- أن يعرف ما هو المطلوب منه وما هي واجباته ومنطلقات عمله.
- أن يشعر بالمسؤولية تجاه العمل الذيكلف أو تعاقد عليه وارتبط به.
- أن يؤدي عمله على أحسن الوجوه.
- أن يؤدي ذلك بأمانة وإخلاص دون غش أو إهمال.
- عدم الخيانة في العمل بكل صورها و أشكالها.
ا إلى نفسه أو قرابته.
- عدم استغلال عمله ووظيفته ليجر بذلك نفعً
التمرين الثامن عشر.
– ما هي أسس علاقة المسلمين مع غيرهم في الإسلام.
الحـ ـ ـل
- 2 أسس علاقة المسلمين مع غيرهم في الإسلام هي :
- التعارف.
- التعايش.
- التعاون.
- الروابط الاجتماعية.
التمرين التاسع عشر- 1عشرون تمرینا محلولا في مادة العلوم الاسلامیة للسنة الثالثة ثانوي - منتدیات التعلیم نت 20/9/2014
http://www.ta3lime.com/showthread.php?t=22857 12/15
استخرج ثلاثة أحكام شرعية من نص الخطبة.
- 2 فهم بعض الصحابة من نص الخطبة أن الأيام الأخيرة للرسول قد اقتربت ما الذي يشير في النص
إلى هذا؟
- 3 أشار الرسول صلى االله عليه وسلم في خطبته إلى حقوق الإنسان استخرج ثلاثة منها.
الحـ ـ ـل
1 – الأحكام المستنبطة من خطبة الوداع :
أ/ تحريم الدماء والأعراض في الإسلام.
ب/ وجوب أداء الأمانة في الإسلام.
ج/ تحريم الربا في الإسلام.
2 – لقد فهم بعض الصحابة من نص الخطبة أن الأيام الأخيرة للرسول قد اقتربت و الذي يشير إلى
ذلك قوله صلى االله عليه و سلم : أما بعد أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلى لا ألقاكم
بعد عامي هذا في موقفي هذا.
- 3 أشار الرسول صلى االله عليه وسلم في خطبته إلى حقوق الإنسان، منها:
- الحق في الحياة.
- الحق في الملكية.
- حقوق المرأة.
التمرين العشرون1
–كيف حل الإسلام مشكلة نسب مجهولي النسب؟
2ـ ما الذي شرعه الاسلامكبديل عن التبني، عرفه.
الحـ ـل
- 1 حل الاسلام مشكلة نسب مجهولي النسب من خلال مايلي:
- أ ـ منحهم اسما وهوية
- ب ـكفالتهم بالنفقة عليهم وتربيتهم وتعليمهم
- ج ـ جواز الوصية لهم
- د ـ لهم حق الأخوة في الدين
ه ـ استحسن الشرع لفائدتهم حق الموالاة
2 ـ الذي شرعه الاسلامكبديل عن التبني هو الكفالة، وهي: التزام حق ثابت في ذمة الغير
إعداد الأستاذ بغداد
Admin
Admin
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 111
نقاط : 47102
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
الموقع : 00000001

https://maaarifa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى